خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار
كاتب الموضوع
رسالة
أمين النخعي
المـديـر العـــام
معلومات اضافية
الجنس :
عدد المساهمات : 1664
عدد النقاط : 11680
السٌّمعَة : 70
العمر : 35
الدولة :
العمل :
الأوسمة :
إحترام قوانين المنتدى :
صور رمزية :
موضوع: خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار الأحد سبتمبر 26, 2010 9:26 am
ما حكمكتابة ( صلي ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكرمحمد صلىالله عليه وسلم وهياختصار للصلاةعليه ؟الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:
فإن اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقةغير مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصلهتفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازرحمه الله تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:
(الحمد لله والصلاة والسلام علىرسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليهوسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاًمنيراً، أرسله بالهدى والرحمة ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبهواتبع سبيله صلى الله عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة،وجاهد في الله حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنهوأكمله.
وطاعته صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهمفرائض الإسلام، وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعهوالصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليهوسلم، وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.
وفي الصلاةعليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها: - امتثال أمر الله سبحانه وتعالى،والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك،قال الله تعالى : { إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّواعليه وسلِّموا تسليماً }
- ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابةدعائه، وسبب لحصول البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد وحياةقلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقىفي قلبهمعارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.
كما أنه صلوات اللهوسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه، منها ما روى مسلم فيصحيحه عنأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من صلى عليَّواحدة صلى الله عليه بها عشراً » . وعنه رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلواعلي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم » . وقال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُرجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».
وبما أن الصلاة على النبي صلى اللهعليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار،وبعد الأذان، وعند دخول المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكدعند كتابة اسمه في كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم منالأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئعند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على رسول اللهصلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملهابعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابهالعزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }
مع أنه لا يتم بها المقصود،وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لهاالقارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروامنه.
فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح،في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال مانصه:
(التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى اللهعليه وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائدالتي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينالأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لايتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.
وهكذا الأمر في الثناءعلى الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أنقال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين: أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليهابحرفين، أو نحو ذلك. الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عنحمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبيصلى الله عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلىأن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام) والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.
وقال العلامة السخاوي ـرحمه الله تعالى ـ في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليهوسلم في خطك، بأن تقتصر منها على حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلىالله عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلافالأولى).
وقال السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (تدريب الراوي في شرحتقريب النواوي): ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعتفي الصلاة، كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بليكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.
هذاووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه،ويبتعد عما يبطله أو ينقصه. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى مافيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).
انتهىكلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم.
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) ما حكم كتابة ( صلي ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاةعليه ؟الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:
فإن اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقةغير مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصلهتفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازرحمه الله تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:
(الحمد لله والصلاة والسلام علىرسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليهوسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاًمنيراً، أرسله بالهدى والرحمة ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبهواتبع سبيله صلى الله عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة،وجاهد في الله حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنهوأكمله.
وطاعته صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهمفرائض الإسلام، وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعهوالصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليهوسلم، وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.
وفي الصلاةعليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها: - امتثال أمر الله سبحانه وتعالى،والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك،قال الله تعالى : { إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّواعليه وسلِّموا تسليماً }
- ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابةدعائه، وسبب لحصول البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد وحياةقلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبهمعارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.
كما أنه صلوات اللهوسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه، منها ما روى مسلم فيصحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من صلىعليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » . وعنه رضي الله عنه أيضاً أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلواعلي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم » . وقال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُرجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».
وبما أن الصلاة على النبي صلى اللهعليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار،وبعد الأذان، وعند دخول المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكدعند كتابة اسمه في كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم منالأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئعند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على رسول اللهصلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملهابعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابهالعزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }
مع أنه لا يتم بها المقصود،وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لهاالقارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروامنه.
فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح،في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال مانصه:
(التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى اللهعليه وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائدالتي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينالأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لايتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.
وهكذا الأمر في الثناءعلى الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أنقال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين: أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليهابحرفين، أو نحو ذلك. الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عنحمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبيصلى الله عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلىأن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام) والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.
وقال العلامة السخاوي ـرحمه الله تعالى ـ في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليهوسلم في خطك، بأن تقتصر منها على حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلىالله عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلافالأولى).
وقال السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (تدريب الراوي في شرحتقريب النواوي): ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعتفي الصلاة، كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بليكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.
هذاووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه،ويبتعد عما يبطله أو ينقصه. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى مافيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).
انتهىكلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم.
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 )
عدل سابقا من قبل Amin ALKhadr في السبت مايو 05, 2012 9:54 pm عدل 2 مرات
anime girl
مشرفة
معلومات اضافية
الجنس :
عدد المساهمات : 232
عدد النقاط : 5056
السٌّمعَة : 8
الدولة :
العمل :
إحترام قوانين المنتدى :
صور رمزية :
موضوع: رد: خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار الأحد سبتمبر 26, 2010 3:46 pm
شكرا على الموضوع المهم انا كنت احيانا اكتبها (ص)
سلمت الايادى
أمين النخعي
المـديـر العـــام
معلومات اضافية
الجنس :
عدد المساهمات : 1664
عدد النقاط : 11680
السٌّمعَة : 70
العمر : 35
الدولة :
العمل :
الأوسمة :
إحترام قوانين المنتدى :
صور رمزية :
موضوع: رد: خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:44 am
الحمد لله الإفادة
إينو الذكية
مراقبة
معلومات اضافية
الجنس :
عدد المساهمات : 1336
عدد النقاط : 6340
السٌّمعَة : 16
العمر : 26
الدولة :
العمل :
الأوسمة :
إحترام قوانين المنتدى :
صور رمزية :
موضوع: رد: خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 3:12 pm
يسلموووووووووو
m-a-s
عضو مشارك
معلومات اضافية
الجنس :
عدد المساهمات : 216
عدد النقاط : 5027
السٌّمعَة : 14
العمر : 31
الدولة :
العمل :
الأوسمة :
إحترام قوانين المنتدى :
صور رمزية :
كيف تعرفت علينا :
موضوع: رد: خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 3:45 pm
شكرا
ساي الــــــوســـــــــيم
عضو نشيط
معلومات اضافية
الجنس :
عدد المساهمات : 102
عدد النقاط : 5000
السٌّمعَة : 3
إحترام قوانين المنتدى :
صور رمزية :
موضوع: رد: خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار الأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:24 pm
شكرا على الموضوع :o
أمين النخعي
المـديـر العـــام
معلومات اضافية
الجنس :
عدد المساهمات : 1664
عدد النقاط : 11680
السٌّمعَة : 70
العمر : 35
الدولة :
العمل :
الأوسمة :
إحترام قوانين المنتدى :
صور رمزية :
موضوع: رد: خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار الخميس أكتوبر 07, 2010 9:18 am
العفو
ظل ساسكي الغامض
المـديـر العـــام
معلومات اضافية
الجنس :
عدد المساهمات : 1128
عدد النقاط : 11942
السٌّمعَة : 107
العمر : 30
الدولة :
العمل :
الأوسمة :
إحترام قوانين المنتدى :
صور رمزية :
موضوع: رد: خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار السبت يوليو 09, 2011 1:29 pm
تنبيه مهم جداً جداً
خطأ فادح في كتابة (صلي) أو (صلم) أو (ص) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار